5 Tips about إدارة الموارد البشرية الحديثة You Can Use Today

Wiki Article



مبدأ التماسك: تم دمج أنشطة التخصيص والموارد البشرية في كل ذي معنى.

يشير مفهوم ادارة الموارد البشرية الحديثة إلى الإجراءات التي تركز على بلوغ المؤسسات للنجاح والتميز ورفع مستوى أداء الموظفين، وذلك من خلال اتخاذ عدد من التدابير التي تمثل استراتيجيات تهدف إلى التطوير، وذلك لمواكبة التحولات التي تطرأ في سوق العمل في مختلف القطاعات أبرزها قطاع التكنولوجيا الذي يتطلب دائمًا متابعة مستجداته والاعتماد على أدواته التقنية في العمل.

تصف إدارة الموارد البشرية الإستراتيجية والإدارة الإستراتيجية منهجًا يركز على القضايا طويلة المدى ويوفر التوجيه.

تجدر الإشارة إلى أن الثقافة التنظيمية تعرف بأنها مجموعة من السلوكيات والمعتقدات والقيم الفردية أو الاجتماعية التي تعتمدها مجموعة من الناس في بيئة معينة أو في شركة أو مؤسسة ما، وهي بمثابة دستور أخلاقي، يصهر السلوكيات والتصرفات داخلها في نمط سلوكي موحد، فيجعل لغة السلوك فيها لغة واحدة مشتركة، بحيث يوجه لخدمة رسالتها وغايتها، وخدمة المجتمع الذي تعمل فيه.

تعتبر مهارة القيادة من أهم المهارات المطلوبة في مجال إدارة الموارد البشرية خاصة وأننا أصبحنا في عصر توجد فيه وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يمكن لتغريدة واحدة أو منشور أو مقطع فيديو أن يحدث تغييرًا هائلًا من خلال إثارة موجة عالية من التأثير سواء كان سلبي أو إيجابي، فيتوجب حينها على مدير الموارد البشرية على خلق تأثير إيجابي للمؤسسة التي يعمل بها، لتحقيق أهدافها المنشودة.

إدارة المواهب وتعزيز التنوع في مكان العمل تأتي كأهداف إضافية. تكريس الرعاية للصحة تفاصيل إضافية النفسية للموظفين وتشجيع التفاعل والمشاركة تعكس اهتمامًا بالجوانب البشرية.

مما يتطلب من قسم إدارة الموارد أن يتسم بالمرونة والاستمرارية للمساهمة في تعزيز وتطوير المواهب للقوى البشرية، حتى باتت هناك عدة اتجاهات حديثة في إدارة الموارد البشرية، وفيما يلي نعرض لك أهم هذه الاتجاهات:

إيبيك ٣٬٩٧٢ متابع

(يحدث هذا عادة في النقابة العمالية) ونتيجة لذلك، فإن الموارد البشرية وبالتعاون مع ممثلي القطاع الصناعي تدعو عادة لحشد الجهود مع الوكالات الحكومية لتعزيز أولوياتها، (على سبيل المثال: الولايات المتحدة، وزارة خارجية الولايات المتحدة وزارة العمل والمجلس الوطني للعلاقات العمالية).

إنشاء حساب تسجيل الدخول إنشاء حساب تسجيل الدخول الدورات التدريبية المسارات التدريبية مسارات التوطين

النقابات العمالية: يلفت الانتباه إلى التناقضات بين النموذج المعياري لإدارة الموارد البشرية والنقابات العمالية ويقدم النقاش حول "الشراكة" بين الإدارة والنقابات.

و يتضح من التعريفات السابقة ان إدارة الموارد البشرية تمثل إحدى الوظائف الهامة في المنشآت الحديثة التي تختص باستخدام العنصر البشرى بكفاءة في المنشآت بكافة أنواعها.

بغض النظر عن مدى جودة تصميمها، لن تنجح أي استراتيجية ما لم يكن لدى المنظمة الأشخاص المناسبون، الذين يتمتعون بالمهارات والسلوكيات المناسبة، في الأدوار المناسبة، والتحفيز بالطريقة الصحيحة، ودعمهم من قبل القادة المناسبين.

مبدأ فعالية التكلفة: أنظمة مكافآت وترقية تنافسية وعادلة.

Report this wiki page