5 Essential Elements For إدارة الموارد البشرية الحديثة

Wiki Article



أخفقت الأجهزة الوظيفية في عملها على إثر الأزمات المتلاحقة، وذلك بسبب الإهمال في إدارة المواهب الموجودة في الموارد البشرية وتحضيرها للتصدي ومواجهة الأزمات المستقبلية.

ومع ذلك، فإنه يسمح بمزيد من التحلّية من خلال وجود استراتيجيات مختلفة في كل خط من مجالات الأعمال. فالتكنولوجيا مشتركة ومركزية، ولكن اعتمادًا على الاحتياجات المحلية، يمكن أن توجد تقنيات أخرى في كل مجال من مجالات الأعمال.

أهم المؤشرات في التقرير السنوي للموارد البشرية ٢ ديسمبر ٢٠٢٣

هذا لا يعني أن النموذج الأولي لم يكن جيدًا - فقد قدّم فقط مجموعة متنوعة من المزايا والتركيز. هناك أنواع متعددة من نماذج إدارة الموارد البشرية، بما في ذلك نموذج شريك الأعمال، أو النموذج الوظيفي، أو نموذج المركز ومساحات العمل (النموذج المحوري)، أو النموذج الاتحادي. وأيّ نموذج يناسب المنظمة بشكل جيد فإنه يكون يعتمد على السياق التنظيمي واستراتيجية العمل، فضلاً عن الميزانية المتاحة. وتستفيد المنظمة المحورية للغاية من نموذج الإدارة المحوري والعكس صحيح. وتزدهر المنظمات الصغيرة بنموذج أكثر وظيفية يؤدّي فيه متخصص موارد بشرية واحد أدواراً مختلفة، ما يؤدي إلى تقديم خدمات سريعة وفعّالة من حيث التكلفة في مجال الموارد البشرية.

لما تمثله المعلومة من مصدر قوة في الأساس، كان نتاجه نقلة ثورية في نظم وتكنولوجيا المعلومات هو الأمر البارز في هذا العصر، حيث دخلت التكنولوجيا في جميع مجالات الحياة ولم تترك مجالاً إلا وتغلغلت بجذورها فيه. فقد غيرت معالم العالم والتجارة والاقتصاد والسياسة وموازين القوى والتأثير كذلك. بخلاف ظهور مصطلحات جديدة على الساحة مثل البلوك تشين، والبيج داتا، والذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني، والمحافظ الإلكترونية، والعملات الرقمية، والتعدين الإلكتروني، والهاكر الأخلاقي، والمنصات الإلكترونية والاجتماعية، والسحابيات، والكثير من المصطلحات التي أثرت اللغة بمسمياتها وتعاريفها الجديدة، والتي تكاد تصيبنا بموجة أمية جديدة في حال لم نلحق بالركب، ونفهم ما تعنيه هذه الأمور وما هو تأثيرها على حياتنا.

كخبراء إداريين، يجب على موظفي الموارد البشرية القيام بدور نشط في العمليات الهندسية والإدارية وغيرها داخل الشركة وإيجاد طرق لمشاركة الخدمات بشكل أكثر فعالية.

أشارت هناء لوتاه، الرئيس التنفيذي لمركز الديرة، إلى أهمية العمل ضمن شراكات استراتيجية مع الجهات الحكومية وصناع القرار للمساهمة في دفع صياغة وتحسين السياسات من خلال توفير المعلومات اللازمة المتعلقة بسرديات البحث وآليات تحقيق الأهداف.

في المنظمات الناشئة، مهام الموارد البشرية يحب أن يقوم بها شخص مدرب محترف. في المنظمات الأكبر، قسم كامل في العادة متخصص لهذا المجال، بموظفين متخصصين في مختلف المجالات في الموارد البشرية ينخرطون في إتخاذ القرار الإستراتيجي مع بقية الأقسام.

في بعض المنظمات، قد يكون من المناسب وجود هيكل مركزي لوحدة الموارد البشرية، وفي بعض المنظمات، قد تكون إدارة الموارد البشرية اللامركزية للغاية ضرورية.

موارد رأس المال التنظيمي - تخطيط هيكل المنظمة، وأنظمة الموارد البشرية، والتاريخ، والثقافة التنظيمية.

أصبحت مسألة ملاءمة ممارسات الموارد البشرية في استراتيجية الأعمال قضية موارد بشرية ذات أهمية متزايدة وذات صلة لموظفي الموارد البشرية والمديرين التنفيذيين.

ويكون الموظفون الإداريون موجودين في قسم العمليات. ومع نمو المنظمة، قد يضيفون مجموعات وظيفية أخرى، مثل إدارة المواهب، والتعلم والتطوير، والتعويضات، وتكنولوجيا المعلومات للموارد البشرية، وما إلى ذلك. في هذا الهيكل، قد يتولى رئيس الموارد البشرية معظم مسؤوليات الشراكة التجارية في المنظمة، بينما يحدث الكثير من عمليات الإدارة والتخصيص في الأقسام المختلفة. وهذا يعني أن شريك العمل وأدوار الخدمة المشتركة ليسا منفصلين بوضوح كما هو الحال في نموذج شراكة الأعمال.

تفاصيل إضافية لتدريب ممارس ليصبح محترفاَ، طورت مؤسسات التعليم العالي، الهيئات المتخصصة، والمنظمات نفسها، برامج دراسية متخصصة لكل جزء في هذا المجال. يبحث الأكاديميون والممارسون في المنظمات أيضاً عن التشارك في مجال الموارد البشرية، كما اثبتت البحوث في عدد من المنشورات.

سننتقل الآن بإيجاز إلى كل من هذه النماذج وسرد مزاياها وعيوبها. سيساعدك هذا على فهم أيها من النماذج هو الأنسب لمؤسستك.

Report this wiki page